Friday 9 March 2018

أويك نظام تفضيلية التجارة


النظام التفضيلي التجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (تبس-أويك)


منهج الفرع الفرعي: النظام التفضيلي التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.


مقدمة في النظام التفضيلي التجاري لاتفاق إطار منظمة التعاون الإسلامي لنظام الأفضليات التجارية (تبس-أويك) بروتوكول بشأن قواعد التعريفات التفضيلية (بريتاس) قواعد المنشأ في إطار نظام الأفضليات التجارية.


عينة من الموضوع الفرعي: نظام الأفضلية التجارية (تبس-أويك)


وصف الموضوع الفرعي: النظام التفضيلي التجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي.


ويتضمن نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مواضيع ذات صلة بالتجارة الدولية على النحو التالي:


تطبيق مبدأ معاملة الدول الأكثر رعاية معاملة متساوية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي معاملة خاصة للبلدان الأقل تقدما جميع مجموعات المنتجات (بما في ذلك المنتجات الزراعية) الحواجز الجمركية وغير الجمركية قواعد المنشأ (موقعة) من قبل اثني وثلاثين بلدا، سارية المفعول: 2018)


ويستند نظام الأفضليات التجارية لمنظمة التعاون الإسلامي إلى ثلاثة اتفاقات:


الاتفاق الإطاري لبروتوكول قواعد التعريفات التفضيلية (بريتاس).


والدول الأعضاء التي وقعت على نظام الأفضليات التجارية (الاتفاق الإطاري + بريتاس + قواعد المنشأ) فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (2018) هي البحرين وبنغلاديش والأردن والكويت وماليزيا والمغرب وعمان وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية، سوريا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة.


والبلدان الأعضاء التي وقعت فقط على الاتفاق الإطاري لنظام الأفضليات التجارية هي بروني دار السلام وتشاد وغابون والعراق ولبنان وليبيا وملديف والسنغال وأوغندا.


والبلدان الأعضاء التي لم تصدق / وقعت على الاتفاق الإطاري (ليست أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في منظمة التجارة العالمية) هي أفغانستان والجزائر وألبانيا وأذربيجان وغيانا وكازاخستان وجمهورية قيرغيزستان ومالي وموزامبيق وسورينام وطاجيكستان وتوغو وتركمانستان ، وأوزبكستان، واليمن.


نظام التفضيل التجاري منظمة التعاون الإسلامي:


وبدأ نفاذ نظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تشرين الأول / أكتوبر 2003.


وقد حدد نظام التعريفة التفضيلية لمنظمة التجارة العالمية - منظمة التعاون اإلسالمي) بريتاس (: معدل تخفيض التعريفات الجمركية والتعريفات الجمركية وغير التعريفية) سارية المفعول في 2018 (.


نظام التفضيل التجاري منظمة التعاون الإسلامي:


الدين الرئيسي للنظام التفضيلي التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء هو الإسلام و تبس منظمة المؤتمر الإسلامي هو اتفاق إسلامي للحضارة الإسلامية والحضارة الأفريقية ї ї.


نظام الأفضلية التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.


نظام التجارة التفضيلية بين الدول األعضاء في منظمة التعاون اإلسالمي) تبس-أويك (هو أحد أهم مشاريع الكومسيك لتعزيز التجارة البينية لمنظمة التعاون اإلسالمي. ويستند هذا النظام إلى ثلاثة اتفاقات، هي الاتفاق الإطاري، والبروتوكول المتعلق بنظام التعريفات التفضيلية، وقواعد المنشأ.


وقد بدأ نفاذ الاتفاق الإطاري، الذي يحدد القواعد والمبادئ العامة للمفاوضات الرامية إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية - منظمة المؤتمر الإسلامي في عام 2002. واتفاقية بريتاس، التي تكمل الاتفاق الإطاري من خلال وضع معدلات تخفيض ملموسة في التعريفات وفقا ل جدولا زمنيا للتنفيذ، دخل حيز النفاذ في فبراير / شباط 2018. وقد بدأ سريان قواعد المنشأ، التي ستطبق لتحديد مصدر المنتجات المؤهلة للحصول على امتيازات تفضيلية بموجب اتفاقية التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، في أغسطس / آب 2018. ولذلك، تم الانتهاء من الأساس القانوني للنظام.


ومن أجل تفعيل نظام تبس-أويك، يتعين على عشر دول أعضاء أن تفي بشرطين في الوقت نفسه، وهما التصديق على الاتفاقات الثلاثة بين منظمة التجارة العالمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وتقديم قائمة الامتيازات إلى أمانة الشركة عبر الوطنية. وحتى كانون الأول / ديسمبر 2017، تم التوصل إلى العدد المطلوب من البلدان التي استوفت المتطلبات الضرورية للنظام.


ومع ذلك، من أجل بدء نفاذ النظام، هناك بعض الخطوات العملية التي ينبغي أن تتخذها الدول الأعضاء المشاركة. وأهم خطوة في هذا السياق هي تحديث قوائم الامتيازات. وبحلول كانون الأول / ديسمبر 2017، نقلت تركيا وماليزيا وباكستان والأردن وبنغلاديش وإيران والمغرب قوائم الامتياز المحدثة.


وفي هذا الصدد، دعت الدورة الوزارية الثالثة والثلاثين للكومسيك الدول الأعضاء التي لم توقع أو تصدق بعد على اتفاقيات منظمة التجارة العالمية - منظمة التعاون الإسلامي، وهي الاتفاق الإطاري، واتفاقية بريتاس وقواعد المنشأ، إلى القيام بذلك في أقرب وقت ممكن، ودعت المشاركين المعنيين على البلدان الأعضاء أن تنقل قوائم امتيازاتها المستكملة في أقرب وقت ممكن إلى أمانة الشركة عبر الوطنية بغية تفعيل نظام تبس-أويك.


انقر لمزيد من المعلومات حول تبس-أويك.


مجالات التعاون.


البرامج والمشاريع.


مجموعات العمل.


هاتف: (90) (312) 294 57 10 - 294 57 30.


الفاكس: (90) (312) 294 57 77 - (90) (312) 294 57 79.


تبس - منظمة المؤتمر الإسلامي.


النظام التجاري الأولي - تنظيم المؤتمر الإسلامي (تبس-أويك)


ويحدد الاتفاق الإطاري بشأن نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المبادئ العامة نحو إنشاء نظام تجاري تفضيلي فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي. ومن بين السمات الرئيسية للاتفاق مبدأ الدولة الأكثر رعاية، والمعاملة المتساوية للدول الأعضاء والمعاملة الخاصة للدول الأقل نموا. وتشمل التفضيلات التعريفات الجمركية، والتعريفات الجزئية، والامتيازات غير الجمركية.


تعزيز التجارة البينية بين منظمة التعاون اإلسالمي من خالل تبادل األفضليات التجارية بين الدول األعضاء في منظمة التعاون اإلسالمي.


النطاق يهدف هذا النظام إلى منح امتيازات تعريفة تفضيلية على سلع مختارة بين دول منظمة التعاون اإلسالمي المشاركة.


وتتعامل شركة بريتاس مع تخفيض التعريفات في إطار البرنامج، فضلا عن الحواجز التعريفية وغير التعريفية. ويغطي نظام بريتاس 7 في المائة من مجموع التعريفات الجمركية التي تزيد التعريفات عليها بنسبة 10 في المائة، وفي إطار طريقة تخفيض التعريفات الجمركية (المسار العادي - الإقليم الشمالي)، تخفض نسبة التعريفات الجمركية إلى ما يزيد عن 25 في المائة إلى 25 في المائة؛ ما بين 15 و 25 في المائة إلى 15 في المائة؛ وتقلص نسبة تتراوح بين 10 و 15 في المائة إلى 10 في المائة.


يغطي جميع المنتجات باستثناء: المنتجات في القائمة السلبية؛ والمنتجات ذات التعريفات الجمركية التي تصل إلى 10 في المائة للبلدان التي يبلغ متوسط ​​التعريفات فيها 15 في المائة. يقدم هامش التفضيل بنسبة 50 في المائة على 5 أقساط للبلدان النامية و 7 أقساط لأقل البلدان نموا؛


الوضع سيتم تفعيل نظام تبس-أويك بعد التصديق على بروتوكول نظام التعريفات التفضيلية (بريتاس) وقواعد المنشأ لمنظمة التجارة العالمية (تبس-أويك رو) من قبل ما لا يقل عن 10 دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.


ومن شأن تنفيذ نظام تبس-أويك أن يمكن المصدرين الماليزيين من الحصول على معاملة تفضيلية للتعرفة الجمركية على منتجات مختارة في أسواق البلدان المشاركة وتمكين المصدرين من الحصول على ميزة تنافسية على المنتجات المماثلة الناشئة عن البلدان غير المشاركة.


آخر تحديث 2018-05-14 12:01:18 بي admin2.


وزارة التجارة الدولية والصناعة.


مينارا ميتي، رقم 7،


جالان سلطان حاجي أحمد شاه،


50480 كوالالمبور، ماليزيا. | موقعك.


هاتف: 603-8000 8000 | فاكس: 03-6206 4693 |


الأفضل مشاهدة باستخدام إنترنيت إكسبلورر 10 وما فوق مع دقة 1280 × 800.


التجارة البينية لمنظمة التعاون اإلسالمي - العقود الفائتة.


ليس من السهل العثور على الاقتصاديين الذين يتفقون على شيء ما. ولكن التجارة الدولية يبدو أنها الاستثناء: التجارة الحرة أفضل من الحماية. أو في كلمات آدم سميث: & لدكو؛ إذا تم فرض الحماية، فإنه سيتم تحويل الصناعات من التجارة أكثر فائدة إلى تجارة أقل فائدة. & رديقو؛


إنشاء حساب مجاني ...


الإسلامي المصرفية يساعد المهنيين التنقل الأسواق الإسلامية من خلال توفير رؤى قوية، تحليلات وأدوات التعاون.


وقال عبد الله غول، رئيس تركيا، خلال الاجتماع الثلاثين لمنظمة التعاون الإسلامي مؤخرا، إنه دعا الدول الإسلامية إلى الاعتراف بإمكانات التجارة المفتوحة: "نحن بحاجة إلى تحرير التجارة بين الدول الأعضاء وتخفيف الحواجز التي تعترض الجمارك في أقرب وقت ممكن & رديقو ؛.


التجارة البینیة لمنظمة التعاون الإسلامي: أکثر من 30 عاما من المفاوضات.


وقد بدأت لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، وهي الهيئة المسؤولة عن تعزيز التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي (أي التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي)، العمل على تفضيل تجاري النظام في وقت مبكر من عام 1981. والفكرة الكامنة وراء هذا النظام هي تشجيع التجارة والتجارة من خلال توفير معاملة متساوية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومعاملة تفضيلية للدول الأقل نموا.


ويستند نظام الأفضليات التجارية إلى ثلاثة اتفاقات ذات صلة: (1) اعتمدت الكومسيك في عام 1990 الاتفاق الإطاري الذي يحدد القواعد والمبادئ العامة لإجراء المفاوضات، وأصبح نافذا في عام 2002 بعد أن صدقت عليه 10 دول أعضاء؛ (2) بروتوكول نظام التعريفات التفضيلية (بريتاس) الذي يضع إطارا لإزالة التعريفات الجمركية أو تقليصها والجدول الزمني للتنفيذ. ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في شباط / فبراير 2018؛ (3) وقواعد المنشأ، التي تحدد منشأ المنتجات، حيز النفاذ في آب / أغسطس 2018.


وبعد التصديق على الاتفاقيات الثلاثة المذكورة أعلاه، تم وضع الأساس القانوني لنظام تجاري تفضيلي لدول منظمة المؤتمر الإسلامي. ومع ذلك، وكما لاحظت الكومسيك، فإن نظام الأفضليات التجارية لن يعمل إلا بعد أن تفي الدول الأعضاء التي صدقت على النظام بالشروط المنصوص عليها في الاتفاقات، بما في ذلك: تقديم قائمة بالامتيازات؛ & لدكو؛ الطباعة تبس-أويك شهادة المنشأ؛ وتقديم عينات من الأختام إلى أمانة الشركة عبر الوطنية. & رديقو؛


وتسبب التأخيرات في تفعيل هذه الاتفاقات في توتر داخل منظمة المؤتمر الإسلامي. & لوت؛ على الرغم من الانتهاء من الاستعدادات للتنفيذ إلى حد كبير، يؤسفني أن أقول إن هذا الاتفاق الهام لم يتم تفعيلها و [رديقو]؛ وأضاف الرئيس جول.


وتبقى التجارة البينية بين منظمة التعاون اإلسالمي دون عنيد أقل من 20٪، كما هو مبين في الشكل 1، مقارنة مع التجارة بين دول االتحاد األوروبي التي بلغت نحو 60٪.


الشكل 1: التجارة البينية لمنظمة التعاون اإلسالمي.


وعلاوة على ذلك، هناك تركيز عميق للتجارة حسب البلد والمنتج. وتمثل البلدان العشرة الأوائل ما يزيد على 70٪ من التجارة البينية فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي، حيث تقود الإمارات العربية المتحدة وتركيا والمملكة العربية السعودية الطريق. والأهم من ذلك أن الصادرات تتركز بشكل كبير في المنتجات الأولية مثل النفط والغاز الطبيعي والمعادن، مع بقاء التصنيع التكنولوجي المكثف ثابتا.


الشكل 2: تجارة منظمة التعاون الإسلامي: البلدان الرئيسية في 2018 (مليار دولار أمريكي)


الشكل 3: هيكل تجارة منظمة التعاون اإلسالمي.


المصدر: قاعدة بيانات الأمم المتحدة كومتريد.


ووفقا لتحرير التجارة في الكومسيك، فإنه لا يزال يشكل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه دول منظمة التعاون الإسلامي، حيث تصنف الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في البلدان ال 20 الدنيا التي تطبق أعلى متوسط ​​التعريفات. والخبر السار هو أن هناك بعض القادة في تحرير التجارة داخل منظمة المؤتمر الإسلامي. أما بلدان مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان وماليزيا وإندونيسيا، فقد سجلت تعريفات أقل من حيث معدل منظمة التجارة العالمية.


الشكل 4: أعلى متوسط ​​للتعرفة.


المصدر: إحصاءات منظمة التجارة العالمية.


وعلاوة على ذلك، هناك تفاوت كبير في تكلفة التجارة، كما لاحظت الكومسيك، مع ارتفاع تكاليف النقل في بلدان الشرق الأوسط عن المتوسط ​​العالمي.


الدول األعضاء في منظمة التعاون اإلسالمي التي وقعت / صادقت على اتفاقيات تبس-أويك.


تبس - منظمة المؤتمر الإسلامي.


النظام التجاري الأولي - تنظيم المؤتمر الإسلامي (تبس-أويك)


ويحدد الاتفاق الإطاري بشأن نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المبادئ العامة نحو إنشاء نظام تجاري تفضيلي فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي. ومن بين السمات الرئيسية للاتفاق مبدأ الدولة الأكثر رعاية، والمعاملة المتساوية للدول الأعضاء والمعاملة الخاصة للدول الأقل نموا. وتشمل التفضيلات التعريفات الجمركية، والتعريفات الجزئية، والامتيازات غير الجمركية.


تعزيز التجارة البينية بين منظمة التعاون اإلسالمي من خالل تبادل األفضليات التجارية بين الدول األعضاء في منظمة التعاون اإلسالمي.


النطاق يهدف هذا النظام إلى منح امتيازات تعريفة تفضيلية على سلع مختارة بين دول منظمة التعاون اإلسالمي المشاركة.


وتتعامل شركة بريتاس مع تخفيض التعريفات في إطار البرنامج، فضلا عن الحواجز التعريفية وغير التعريفية. ويغطي نظام بريتاس 7 في المائة من مجموع التعريفات الجمركية التي تزيد التعريفات عليها بنسبة 10 في المائة، وفي إطار طريقة تخفيض التعريفات الجمركية (المسار العادي - الإقليم الشمالي)، تخفض نسبة التعريفات الجمركية إلى ما يزيد عن 25 في المائة إلى 25 في المائة؛ ما بين 15 و 25 في المائة إلى 15 في المائة؛ وتقلص نسبة تتراوح بين 10 و 15 في المائة إلى 10 في المائة.


يغطي جميع المنتجات باستثناء: المنتجات في القائمة السلبية؛ والمنتجات ذات التعريفات الجمركية التي تصل إلى 10 في المائة للبلدان التي يبلغ متوسط ​​التعريفات فيها 15 في المائة. يقدم هامش التفضيل بنسبة 50 في المائة على 5 أقساط للبلدان النامية و 7 أقساط لأقل البلدان نموا؛


الوضع سيتم تفعيل نظام تبس-أويك بعد التصديق على بروتوكول نظام التعريفات التفضيلية (بريتاس) وقواعد المنشأ لمنظمة التجارة العالمية (تبس-أويك رو) من قبل ما لا يقل عن 10 دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.


ومن شأن تنفيذ نظام تبس-أويك أن يمكن المصدرين الماليزيين من الحصول على معاملة تفضيلية للتعرفة الجمركية على منتجات مختارة في أسواق البلدان المشاركة وتمكين المصدرين من الحصول على ميزة تنافسية على المنتجات المماثلة الناشئة عن البلدان غير المشاركة.


آخر تحديث 2018-05-14 12:01:18 بي admin2.


وزارة التجارة الدولية والصناعة.


مينارا ميتي، رقم 7،


جالان سلطان حاجي أحمد شاه،


50480 كوالالمبور، ماليزيا. | موقعك.


هاتف: 603-8000 8000 | فاكس: 03-6206 4693 |


الأفضل مشاهدة باستخدام إنترنيت إكسبلورر 10 وما فوق مع دقة 1280 × 800.

No comments:

Post a Comment